املاك الدولة الجزائرية

املاك الدولة الجزائرية

موقع منكم و اليكم يهتم بانشغالات عمال أملاك الدولةو الحفظ العقاري في الجزائر لتبادل المعلومات و الخبرات في مجال الدومين العام
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 statut particulier des domaines

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hichemsk14



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: statut particulier des domaines   الإثنين 28 يونيو - 22:19:21

on a entendu que le statut particulier des corps des finances sera publier au jo 37 et il est deja approuve si un des freres a une idee merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الإثنين 28 يونيو - 23:32:36

moi aussi j'ai entendu ça suite d'un appel de l'administration centrale (un ami à moi ) ou rabbi ya3lem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jhonetsom

avatar

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الثلاثاء 29 يونيو - 0:02:21

السلام عليكم
الكل يتحدث عن القانون الاساسي لعمال املاك الدولة بانه سينشر في الجريدة الرسمية خلال الاسابيع القادمة
و نحن نترقب ما الجديد الذي سيخرج به هذا القانون
اضن انه كغيره من القوانين ،،فلا ننتظر اي جديد يذكر
و ربي يقدر الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdenour36

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الموقع : Facebook/Continental kichou 

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأربعاء 30 يونيو - 16:23:26

الجديد هو إستحداث رتب جديدة هي : inspecteur divisionnaire ; et chef d'inspecteurs مع إلحاق المفتشين المركزيين مباشرة برتبة divisionnaire و المفتشين الرئيسيين برتبة المفتشين المركزيين دون أي شئ يذكر في التعويضات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   السبت 3 يوليو - 19:38:20

لا يزال القانون الأساسي الشغل الشاغل الذي يعني نوظفي أملاك الدولة خاصة منهم المفتشين هل تم تصنيفهم في 12 أم باقون في الصنف 10
أنا كغيري لا أنتظر انصافا في حيثات هذا القانون لموظفي وعمال أملاك الدولة
ما رأيكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأحد 4 يوليو - 20:08:28

الجريدة الرسمية 37 غريب أمرها ؟؟
اليوم ظهرت الجريدة الرسمية رقم 38 ولم تظهر الجريدة رقم 37 وكأنها تطيل في معاناتنا أكثر

لله في خلقه شؤون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jhonetsom

avatar

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأحد 4 يوليو - 23:45:29

ما تقلقش روحك يا سي الشريف
الشغل المليح يبطى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
domanialist

avatar

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأربعاء 7 يوليو - 15:01:28

لقد صدر العدد37 من الجريدة الرسمية دون ان يتضمن القانون الاساسي لاملاك الدولة و الحفظ العقاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdenour36

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الموقع : Facebook/Continental kichou 

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأربعاء 7 يوليو - 18:32:22

souffrance fœtales; le statut vas surement être un enfant d'un accouchement par césarienne suite aux risques constatés par les médecins ( déformation ou manque de croissance de certains organes ) en plus même s'il est né ;il faut le cacher un peu de temps pour annoncer la nouvelles à tout le monde parce que ça risque de provoquer des dégât... c'est touts le monde qui attends et enfin on leur montre un enfant déformé!!!! oui un enfant déformé malheureusement . ne vous étonnez pas c'est le votre vous devez vivre avec ...car je suppose que vous avez l'habitude non ?! me disais le médecin et celui la ressemle
parfaitement son frere de 91 .
oui docteur j'ai compris; mais quels sont les disposition à prendre pour la prochaine fois
la prochaine fois vous devez me consultez à l'avance ; surtout évitez les conseilles des charlatans   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأربعاء 7 يوليو - 19:57:02

نعم أخي عبد النور والله لقد وفيت في تعبيرك ووصفت حالتنا بدقة متناهية وحالة هذا القانون الذي يبدو كأنه طفل سيولد ولادة قيصرية ... وسيكون مشوها أو على الأقل عكس ماننتظره ونتمناه .
ليته يولد فقط ...باش نبردو قلوبنا .. سنقول حينها ..قدّر الله ما شاء فعل ..إن لله وإنا إليه راجعون
شكرا عزيزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziziasma



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   السبت 8 مارس - 16:46:26

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اود تعريفا دقيقا لمديرية املاك الدولة وكذا مفتشية املاك الدولة وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboud732



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: statut particulier des domaines   الأحد 16 مارس - 18:47:03

تفضل اخـــــــــــــــــــــــــــي


تنظيم مديرية أملاك الدولة وهيكلتها

مديرية أملاك الدولة هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري مكلفة بتسيير ورقابة أملاك الدولة بطريقة مباشرة كالسكنات الوظيفية ، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق المصالح .
توجد على مستوى كل ولاية مديرية أملاك دولة ينسق اعملاها في مستوى الناحية مفتش جهوي لأملاك الدولة ، وهي تضم في الولاية ما بين مصلحتين أو أربع مصالح وتضم كل مصلحة ما بين مكتبين إلى أربعة مكاتب حسب أهمية المهام التي تؤديها .
تتكون مديرية أملاك الدولة في الولاية من المصالح التالية :
1 ـ مصلحة الشؤون العامة والوسائل 1- service des affaires générales et moyens .
2 ـ مصلحة العمليات العقارية 2 – service des domaniales
3 ـ مصلحة الخبرة والتقويمات العقارية 3 – service des expertises et des évaluations domaniales .
حيث تتكون مصلحة الشؤون العامة والوسائل من أربعة مكاتب :
1 ـ مكتب المستخدمين والإتقان 1 – bureau des personales et du perfectionnement .
2 ـ مكتب عمليات الموازنة 2 – bureau des opérations budgétaires et des moyens .
3 ـ مكتب تحليل الإعلام الآلي والوثائق والمحفوظات 3 – bureau du traitement de l’ information de la documentation et des archives .
4 ـ مثبت التحقيقات 4 – bureau des vérifications

أما مصلحة العمليات العقارية فتتكون من ثلاث مكاتب :
1 ـ مكتب تسيير أملاك الدولة ومتابعة التحصيل 1 – bureau de la gestion domaniale et de suivi des recouvrement .
2 ـ مكتب الجدول العام للعقارات التابعة للأملاك الوطنية وتطوير تطبيقات الإعلام الآلي
2- bureau de tableau général des immeubles du domaine national .
3 ـ مكتب العقود الإدارية والمنازعات 3- bureau des actes administratifs et du contentieux .
وتتكون مصلحة الخبرة والتقويمات العقارية من قسمين :
1 ـ مكتب التقويمات العقارية 1 – bureau des évaluation domaniales 2 ـ مكتب الدراسات والتحليل 2- bureau des études et de la synthèse

تنظيم وهيكلة مفتشية أملاك الدولة
مفتشية أملاك الدولة هي مصلحة نغير ممركزة على مستوى المديرية لها نفس مهام ووظائف المديرية .
تتواجد على مستوى كل دائرة في الولاية مفتشية أملاك الدولة وتتكون تحت سلطة رئيس المفتشية من أربعة أقسام :
1 ـ قسم تسيير الأملاك الوطنية 1 – la section de la gestion domaniale
2 ـ قسم التعريف والجرد العام للعقارات التابعة لأملاك الوطنية
2 – section de reconnaissance et de l’inventaire général des liens domaniaux .
3 ـ قسم الخبرات والتقسيمات العقارية 3 – la section des expertises évaluations domaniale .
4 ـ قسم المحاسبة 4 – la section de la comptabilité المطلب الثاني : مهام إدارة أملاك الدولة
الفرع الأول : مهام مديرية أملاك الدولة : نتناول مهام كل مكتب وكل مصلحة على حدا:
I ـ مصلحة الشؤون العامة والوسائل : وهي مكلفة بضمان تسيير الإعتمادات المفوضة لها وموظفي المصالح الخارجية لأملاك الدولة والحفظ العقاري في الولاية وتسهر على السير الحسن والمنتظم لمفتشيات أملاك الدولة في ولايتها . كل مكتب فيها مكلف بمهام معينة .
1 ـ مكتب المستخدمين والإتقان :
ـ يساهم في أعمال تكوين الموظفين وتحسين مستواهم وتجديد تأهيهلم .
ـ تسيير كل العمليات المتعلقة بوضع الإدارة ومستخدمي المصالح الخارجية لأملاك الدولة والحفاظ العقاري الممارسة في الولاية .
2 ـ مكتب عمليات الموازنة :
ـ يتولى تقييم احتياجات مصالح أملاك الدولة والحفاظ العقاري التابعة للولاية بالوسائل المادية والتقنية وتوزيع الوسائل المخصصة توزيعا امثل .
ـ تحضير وإشعار العناصر التي تستعمل لإعداد ميزانية مديرية أملاك الدولة والحفاظ العقاري للولاية .
ـ يتولى المصاريف على الإعتمادات التي خولت لها لتسيير عمليات تجهيز المصالح الخارجية لأملاك الدولة والحفاظ العقاري للولاية وضمان تصفية ...
ـ يتولى المحاسبة الخاصة بالمصاريف .
ـ تحضير وإنشاء الخطوات المتعلقة بالمصالح الخارجية لأملاك الدولة والحفاظ العقاري للولاية وتتصرف في متابعة تطبيق خدمتها .
3 ـ مكتب تحليل الإعلام الآلي والوثائق والمحفوظات :
ـ جمع واستغلال مجموع معطيات الإحصاء المتعلقة بالقطاع .
ـ جمع كل المعلومات اللازمة لتحضير ميزانيات التحقيق .
ـ إعداد وتنظيم الوثائق المتعلقة بأملاك الدولة .
ـ الإعداد والتنظيم بالاتصال مع المصالح المعنية ، عمليات التصنيف وارسال الوثائق الخاصة إلى الأرشيف .
4 ـ مكتب التحقيقات :
ـ ينفذ برامج مراقبة المصالح المقامة وتفتيشها بالاتصال مع المفتشية الجهوية .
ـ يتولى مراقبة ومتابعة لعمليات المحاسبة على الأملاك العقارية المسترجعة
ـ مراقبة التطورات والتحقيقات العقارية
ـ السهر على انتظام البيوع العقارية وضمان سيرها بطريقة قانونية
ـ التحقيق من قانونية وصحة الكتابات الخاصة بالوثائق والسجلات المحاسبة وكذا الخاصة بإحصاء العقارات والمنقولات .
ـ ضمان التحكم الحسن ، تجديد سجلات المحاسبة والوثائق
ـ إعلام مدير أملاك الدولة واطلاعه على نتائج البحث .

II ـ مصلحة العمليات العقارية :
تتضمن 3 مكاتب تتوزع عليها المهام التالية :

1 ـ مكتب تسيير أملاك الدولة :
ـ تطبيق وتنفيذ العمليات الواقعة على الأملاك العقارية
ـ ضمان سير الأموال والممتلكات الشاغرة أو عديمة الوارث
ـ تسيير عميلات الحجز القضائي
ـ تنظم وتنفذ عميلات تقييم العقارات والمنقولات والمتاجر المتضمنة أملاك الدولة أو التي تتابع نتائج الإدارات العمومية التابعة لدولة عمليات اقتنائها واستئجارها .
ـ تتبع البيوع العقارية الخاصة بأملاك الدولة وتنظيمها
ـ القيام بعمليات إحصاء للأملاك المنقولة التابعة للدولة
2 ـ مكتب الجدول العام للعقارات التابعة للأملاك الوطنية وتطوير تطبيقات الإعلام الآلي:
وهو مكلف بدوره بعدة مهام منها :
ـ تنظيم عرض العمليات المتعلقة بالجرد لأملاك الدولة
ـ التحكم والمراجعة العامة للملكية العمومية
3 ـ مكتب العقود الإدارية والمنازعات :
ـ تدرس العرائض المتعلقة بالعمليات أملاك الدولة مع الخواص
ـ تدرس حالة الاستحقاق والطعون الإدارية المرفوعة في دائرة إقليمها
ـ تدرس الطلبات المتعلقة بعمليات أملاك الدولة وتتابع القضايا المتنازع فيها المرفوعة إلى المجال القضائي والمحاكم .
4 ـ مصلحة الخبرة والتقويمات العقارية : تضم مكتبين ومكلفة بـ :
ـ تنظيم وعرض عمليات التقويم العقارات والمنقولات وتدرس الطلبات المتعلقة بها
ـ دراسة عمليات البيوع العقارية والمتاجرة في المستوى المحلي وتتبع التقييم ووضع قرارات وتحاليل تقنية .
ـ مكتب التعويضات العقارية : مكلف بـ :
ـ المشاركة تفي إجراءات نزع الملكية الخاصة من اجل المنفعة العامة .
ـ التحكم والرقابة على عمليات التقويمات
ـ تنظيم عميلات التقويمات ( عقارات ومنقولات التابعة للدولة )
ـ مكتب الدراسات والتحليل :
ـ دراسة عميلات البيوع العقارية
ـ دراسة وتنظيم التقويمات والتحقيقات


الفرع الثاني : مفتشية أملاك الدولة

تنقسم إلى أربعة أقسام كل منها مكلف بالمهام التالية :
1 ـ قسم تسيير أملاك الدولة :
ـ تنظيم وتحضير لائحة لكل المنتوجات العقارية والعائدات
ـ تحضير وتحقيق البيوع العقارية
ـ تحضير العقود الخاصة بتسيير العقارات التابعة لأملاك الدولة وتثميرها
2 ـ قسم التعريف والجرد العام للعقارات التابعة للأملاك الوطنية :
ومكلف بـ :
ـ التعرف على العقارات التابعة للدولة في إطار تأسيس الجرد العام و .
ـ تنظيم سجلات المحاسبة وإحصاء الأموال العقارية التابعة للدولة .
ـ جمع وتنظيم الأملاك المنقولة التابعة للدولة .
3 ـ قسم الخبرات والتقويمات العقارية :
ـ تقييم العقارات والمنقولات والمتاجر الخاصة بأملاك الدولة ، ومتابعة عمليات البيوع .
ـ تقييم السوق العقارية على المستوى المحلي وتحضير قرار وتحاليل تقنية
ـ العمل على تجيد وتنظيم الوثائق المتعلقة بالتقييمات والخبرة .
4 ـ قسم المحاسبة :
ـ إحصاء كل الأملاك العقارية وجردها
ـ القيام بعمليات المحاسبة اليومية ـ الأسبوعية ـ الشهرية والسنوية .
من مجمل ما سبق نستنتج إن من ابرز المهام التي تقوم بها إدارة أملاك الدولة هي كالأتي:
ـ تسيير الأملاك العقارية والمنقولة التابعة للدولة الخاصة منها والعامة . حيث تكون لها سلطة المراقبة على الأملاك التي تسير بطريقة مباشرة
ـ لها صلاحية التوثيق فهي موثق الدولة
ـ حفظ الأرشيف ( الجرد العام للأملاك التابعة للدولة )
ـ مستشار عمليات الخبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
statut particulier des domaines
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
املاك الدولة الجزائرية :: املاك الدولة ضمن مدونة النصوص القانونية-
انتقل الى: