املاك الدولة الجزائرية

املاك الدولة الجزائرية

موقع منكم و اليكم يهتم بانشغالات عمال أملاك الدولةو الحفظ العقاري في الجزائر لتبادل المعلومات و الخبرات في مجال الدومين العام
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
 | 
 

 ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cherif



عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 03/07/2010

مُساهمةموضوع: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الإثنين 21 فبراير - 19:48:45

السلام عليكم :
اخوتي الأفاضل وزملاء المهنة الأعزاء .. ربّ ضارة نافعة ربما ماجاء به القانون الأساسي من خيبة أمل لجميع موظفي القطاع بدون استثناء حتى هؤلاء المفتشيين المصنفين في الصنف 12 لم تكن استفادتهم كبيرة مقارنة بسمعة أملاك الدولة والحفظ العقاري وما تمثلانه من ثقل في منظومة سريان القانون العقاري على أرض الواقع في الجزائر .. ربما ما جاء به هذا القانون سيكون انطلاقة للتغيير من هذا المنبر الذي نحمل على عاتقنا الآن أكثر من أي وقت مضى مسؤولية تطويره والأخذ به إلى النجاحات ليكون صوتنا المسموع أبدا .

أغلبنا يشعر بأننا لا نستطيع التحرك نحو الأمام إلا بخطوات متثاقلة التي لا تغن ولا تسمن من جوع وأصواتنا حبيسة الصدى الذي يعيدها علينا في كل مرة جوفاء بغير حول ولا قوة . وأظن أن ذلك لشيئين :
أولهما عددنا القليل الذي لا يقارن بموظفي بقية القطاعات لذلك فحركتنا بطيئة .
وثانيهما وهو الأهم أن نقابتنا التي تسيطر عليها ثلّة من الموظفين (مع احترامي الكبير لهم) أنهم أشباه حكام العرب لا يتركون كراسي المسؤولية والحكم إلا بوفاتهم أو بزحزحتهم بالقوة وقد رأينا كلنا كيف (باعو البرطي) وباعوا مطالبنا المشروعة بأبخس الأثمان بمجرد استفادتهم ، سواء استفادات مادية أو معنوية متمثلة في مناصب سامية . المهم أننا الضحية بكل بساطة ..أي أن موجة الضجر التي عمّت مديريتي الحفظ العقاري وأملاك الدولة على مستوى ولايتنا هي نفسها في باقي المديريات المنتشرة في ربوع الوطن وحالة الإستياء والحيرة التي غلبت على الأمل الذي ساد قبل صدور القانون هذه الحالة هي التي تتحكم الآن في عواطفنا اتجاه السلك الذي نتمي إليه والخوف كل الخوف أن تنعكس على ضميرنا المهني حينها سنخسر أنفسنا قبل أن يسوء القطاع وتتجهور حالته .
ما أطلبه الآن أنا هو ما يطلبه كل موظف في قطاعي - أن نعطى حقنا كاملا غير منقوص - والطريق الوحيدة هي أن يسمع الكل صوتنا بداية من المديريات الجهوية إلى المديرية العامة إلى الوزارة الوصة علينا مرورا بمصالح الوظيف العمومي وأظن أن السبيل الوحيد هو تنظيم عملنا وتحركنا بداية بتغيير رموز (العجزة) في نقابتنا ويكون ذلك بتنسيق على مستوى الوطن عبر هذا المنتدى وأن يكون لكل ولاية على الأقل أكثر من ممثل حتى مكننا التنسيق الجيد والتحرك السريع دفعة واحدة .

قبل أن نكمل النقاش وتبادل الآراء يهمني أن نحاول التواجد بصفة دائمة في هذا المنتدى
واقترح قبل أن اكمل حديثي مايلي :

هناك بعض زملائي الذين راسلوا الوزارة ومديرية الوظيف العمومي البعض منهم برتبة أعوان المعاينة والبعض الآخر برتبة مراقب وفيهم من هو متحصل على سهادة اللسانس في الاختصاصات المطلوبة لذا ارتأيت أن أضع بين أيديكم أحد نماذج الرسائل ربما اذا قمنا ببدء الضغط بواسطتها :

هذا نص رسالة أحد الزملاء



عدل سابقا من قبل cherif في الإثنين 21 فبراير - 23:22:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الإثنين 21 فبراير - 19:51:16

السيد: سبع يحيـــــــــى
عون معاينة بالمحافظة
العقارية بـ ......
إلى السيد/ المدير العام للأملاك الوطنية
تحت اشراف السيد: المدير الولائي للحفظ العقاري
بواسطة السيد : المحافظ العقاري ب..................

الموضوع:ف/ي تظلم بشأن نقاط ضمن القانون الأساسي الخاص
بموظفي لإدارة أملاك الدولة و الحفظ العقاري و مسح الأراضي

اسمحوا لي سيادتكم أن أعرض عليكم هذا التظلم المنصب على نقاط معينة سنأتي على ذكرها ضمن هذا التوضيح بشأن المرسوم التنفيذي رقم: 10/300 المؤرخ في: 29/11/2010 ، المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بأملاك الدولة و الحفظ العقاري و مسح الأراضي.
إذ بكثير من الدهشة و الأسف تصفحنا النص السالف الذكر ضمن الجريدة الرسمية العدد74، لما تضمن من عديد المواد المجحفة في حقنا كأعوان دولة بالإدارة الجزائرية.
سيادتكم، لا يخفا عنكم مدى الدور الفعال و المحوري الذي يقوم به الموظف، و هو بهذه الصفة و انطلاقا من الدستور باعتباره الوثيقة الأسمى في الدولة " لا يتجرأ" و إنما ينظر له عموما كوحدة ( الموظف) بالمساواة أمام القانون كمواطن بالأساس، و هو ما نلمسه في كثير من مواد المرسوم السالف الذكر.
و سأوجز فيما يلي ما أريد من سيادتكم النظر إليه بوجوب الاستدراك وفقا لما يقتضيه الدستور و التشريع كنتيجة، باعتبارهما قواعد قانونية أسمى يجب عدم مخالفتها أو الخروج عن منحاها العام.
فأنا موظف أنتمي إلى سلك أعوان المعاينة المنظم في المرسوم المشار إليه أعلاه، ضمن الفصل الثالث بالمواد من 43 إلى46 منه، و لي في ذلك خبرة مهنية معتبرة (16 سنة) فضلا عن حصولي على شهادة جامعية وفقا للتخصصات المعرفة بالمادة08 من هذا المرسوم (ليسانس علوم قانونية وإدارية).
غير أني من خلال هذا القانون الأساسي أجد نفسي كموظف في وضع مقفل تماما يسوده الإحباط من دون طموح أو تحفيز (أدور في حلاقة عون معاينة فقط ) من دون مراعاة لخبرتي المهنية و سنوات عملي الطويلة، و عدم جدوى مؤهلي العلمي الذي كابدت الأمرين من أجل الحصول عليه بعد توظيفي، ذلك من أجل تحسين مستواي أولا ثم مساري المهني و بالنتيجة وضعيتي الاجتماعية عموما.
ففي الوقت الذي تتجه و تتفق معظم التشريعات المقارنة على ضرورة التقييم الأبرز و الأمثل لمسار الموظف باستمرار و دوريا لتحسين أدائه في الوظيف العمومي، نجد أننا و بخاصة سلك أعوان المعاينة ضمن هذا القانون الأساسي فئة مهمشة و محرومة في حقها.
فما موقع الخبرة المهنية و المؤهل العلمي بالنسبة للترقية في الرتب، تبعا لما هو منصوص عليه في المادة 107 تحديدا، و ما يليها من القانون الأساسي العام للوظيف العمومي ( الأمر 06/03 المؤرخ في 15/07/2006) التي تنص على الانتقال إلى رتبة أعلى على أساس الشهادة المتحصل عليها خلال المسار المهني، فما قيمة الشهادة إذن بالنسبة لعون المعاينة؟ الذي هو سلك يستقبل إدماجا أعوان الإدارة، و أعوان المكتب، بينما عون المعاينة ( الرتبة الأصلية) يبقى يراوح مكانه مهما تعددت خبرته المهنية أو مؤهلاته العلمية حسب القانون الأساسي من دون مراعاة للقواعد الأساسية المطبقة على الموظفين ( على وجه العموم و التجريد) و الضمانات الأساسية الممنوحة لهم في إطار تأدية مهامهم في خدمة الدولة، بما يكفله الدستور و التشريع، لا سيما القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، بدءا من عدم التمييز بين الموظفين ( المادة 27 من الأمر 06/03) إلى الحماية القانونية من الاعتداء ( المواد 30،33،37) و هو ما نعتبر من خلاله أنفسنا في هذا السلك محل إهانة و اعتداء و احتقار و ازدراء، و له بالغ الضرر علينا، ينعكس سلبا على نمط الحماية الاجتماعية التي من الواجب أن نحظى بها في ظل ظروف عمل قائمة على الكرامة أساسا.
ناهيك عن عدم احترام هذا المرسوم لقاعدة جوهرية أقرتها المادة 38 ن الأمر 06/03 التي توجب تحسين المستوى و الترقية في الرتب خلال حياة الموظف المهنية، و هو ما استوجبته أيضا كما جئنا على ذكره المادة 107 أو في زوايا مختلفة المواد 97، 98 تؤكد في مجملها على الحق في الترقية على أساس الخبرة المهنية و الشهادة العلمية.
و في الأخير سيدي، في الوقت الذي يرقي فيه الأمر 06/03 إلى منح الموظف الأوسمة التشريفية و المكافآت لما يقتضيه ذلك.
فإننا نلتمس من سيادتكم فقط النظر إلى هذه الفئة من الموظفين بشيء من الاحترام، و هو ما يكون بإعادة النظر في الظلم الذي لحق بنا من هذا المرسوم الجائر في حقنا تحديدا، بناء على ما سبق ذكره، احترامات لسنوات العمل التي أديناها في خدمة البلاد، و تثمينا لمؤهلاتنا العلمية التي تصب بالأساس في إطار تحسين دور الموظف في منظومة الإدارة الجزائرية.

و لكم سيدي بالغ التقدير الموصول بالشكر حينه لما ننتظره من نتائج تعكس اهتمام السلطات العليا للبلاد لهموم و مشاغل قطاعات عريضة وشرائح مهمة من المجتمع قبلا.

المعنــــــي المديـــر المحافظ العقاري







انتظر مداخلاتكم واقتراحاتكم قبل ان نرسم خطة عمل موحدة ..وليبدأ التغيير من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin


عدد المساهمات: 121
تاريخ التسجيل: 08/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الثلاثاء 22 فبراير - 13:06:03

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك الاخ شريف على مبادرتكم الداعية الى ضرورة التغيير و ظرورة اسماع اصواتنا الى اعلى المستويات و انني اذ اهيب بمجموع موظفي و عمال املاك الدولة و الحفظ العقاري على المستوي الوطني،،في احداث هذا التغير الا انني اتمنى ان تكون الانطلاقة من هذا المنبر الاعلامي الذي نسعي من خلاله الى تقريب وجهات النظر ،،كما انني اود من كل الاعضاء المشاركين بهذا المنتدى ان يلتفوا حولهمن اجل توحيد الرؤى و ان نكون يدا واحدة من اجل اسماع صوتنا الى السلطات العليا بادراة املاك الدولة و على رأسها السيد المدير العام للاملاك الوطنية ،،و العاملين معه لا سيما مدير ادارة الوسائلو غيرهم من الذين لهم باع في ايصال احتجاجاتنا الى السلطات العليا بالبلاد
كما انني من خلال هذا المنبرادعو جميع الاخوة و بجيع الرتب و الوظائف للالتفاف حول هذا المنتدي و التنسيق مع اخوتنا بادارة الضرائب و الخزينة و الرقابة المالية و كذا مسح الاراضي لان قانوننا الاساسي واحد و هو بنفس الصيغة التي صيغت بها جميع القوانين الاساسية الخاصة بقطاع المالية
حيث ان المطالب الداعية الى تغير جذور النقابة الوطنية غير منطقي لان الامر يتعلق بمجموع عمال المالية و ليس عمال امىك الدولة و الحفظ العقاري وحدهم
و بالتنسيق مع الجميع يمكن ان تكون مطالبنا جميعا الى الفيدرالية الوطنية لعمال الماليةلانها تظم جميع النقابات الوطنية
و لكم واسع النظر و انني انتظر ايضا رأي اخوتي الاعضاء في هذا الموضوع و شكرا سلفا للاخ الفاضل شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://domaines.yoo7.com
لعزيزي بوزيد



عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   السبت 26 فبراير - 12:46:11

نعم كلام جميل لكن نريد الفعل و العمل عن كيفية التواصل و نغير ما نستطيع تغييره و لا نفشل و لا نريد كلام و فقط و من هنا أنا بدوري أدعو جميع المحقورين لإنشاء تنظيم أو الإلتحاق بUGTA و تغيير التمثيل الموجود حاليا عبر كامل الولايات كونه لا يعقل أن يمثلنا واحد من الأميين و نندب خدنا من بعد و بالتالي فإني أدعوكم إلى التواصل عبر الأنترنت و نعقد إجتماعات و نسرع في إسقاط هؤلاء الشرذمة من الزبانية التي لا تهمها إلا مصالحها على حساب الموظف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   السبت 26 فبراير - 13:30:08

شكرا السيد : المدير العام ..لكن أين هذا التواصل ؟ لا ار شيئا ..غياب تام وكأننا نريد أن يقوم غيرنا بمصالحنا أو نفيق ذات صباح لنجد أن ما نرغب به قد تحقق ..

كم هي مجردة أمانينا ... ولأننا ضعاف فقد استقوى المتنمرون علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherif



عدد المساهمات: 54
تاريخ التسجيل: 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   السبت 26 فبراير - 13:54:28

الأخ لعزيزي ..
حتى كلامك جميل ..
على الأقل نبدأ محاولاتنا فإن أصبنا فذلك ما نريده وان فشلنا فيكفينا شرف المحاولة .

والذي اتمناه حقا كما تتمناه أنت ويتمناه كل شريف غيور على وظيفته وقطاعه أن لا تقوم مجموعة معينة في تقرير ما يصلح وما لا يصلح لنا ..
أنا معك ..ويمكننا ان نتواصل هنا أو عن طريق الهاتف أو بأي وسيلة يقترحها الأعضاء .
أنا وأنت اثنان فأين الباقي ..بقيت 46 ولاية ننتظر ممثليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BALTADJI DE BBA



عدد المساهمات: 23
تاريخ التسجيل: 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الأحد 27 فبراير - 18:19:22

ناشد المجلس الوطني لقطاع المالية المنضوي تحت لواء النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية، عمال القطاع الالتفاف بالنقابة لتحديد أشكال الاحتجاج خلال المرحلة المقبلة تنديدا بما جاء في القانون الأساسي للعمال الصادر في نوفمبر الماضي.
وحسب ما جاء في بيان المجلس الذي تسلمت ''الخبر'' نسخة منه، فإن عدد العمال المتضررين وصل إلى 60 ألف عامل. وهي تخص كلا من الضرائب، أملاك الدولة، الحفظ العقاري، مسح الأراضي، التخطيط، حيث اقتصرت الترقيات وفق القانون الأساسي الخاص بهم الذي صدر في نوفمبر الماضي على المفتشين فقط، في الوقت الذي أقصي كل من مفتشي الميزانية والمراقبين وأعوان المعاينة من هذا الأخير، رغم خبرتهم التي تتجاوز 10 سنوات.
في المقابل ذكر ذات البيان أن المفتشين الذين تمت ترقيتهم وتصنيفهم في المرتبة ,12 وهو ما لم يستفد منه العمال المصنفون في الفئات المقصاة. من جهة أخرى أشار البيان إلى علاوة الدخل التكميلي التي يستلمها العمال كل 6 أشهر، حيث تقلصت مؤخرا بنسبة 30 بالمائة. وهو ما أثر على أجرة العمال منددا في ذات السياق بالإجحاف الممارس على قطاع المالية، رغم أنهم أساس جميع القطاعات الأخرى.elkhabar.
voila le SNAPAP REAGIT PAR CONTRE L'UGTA DORT
CHER COLLEGUES ORGANISONS NOUS DERIERE LE SNAPAP POUR RECLAMER NOS DROITS.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لعزيزي بوزيد



عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الأربعاء 9 مارس - 8:30:19

نريد أن نلتف حول بعضنا البعض و نغير نظان سيدي سعيد و حمزة............ليس شباب الفايس بوك أحسن منا و الذين قاموا بتغيير أنظمة دول فما بالك بتنظيم نقابي يمثلنا أحسن تمثيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chef d'inspection



عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 20/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الخميس 10 مارس - 20:45:18

بسم الله الرحمان الرحيم
من اين ابدا و من اين انتهي . املاك الدولة عنوان فيلم مرهب. لكن الحقيقة غير ذلك .لقد اصبحنا ذباب الدولة. خنافيس الدولة. انا رئيس مفتشية . عمري 32 سنة. دخلت مفتش. وليت مفتش مركزي عن طريق مسابقات. مع القانون الاساسي وليت مفتش قسم. حاجة مليحة. بصح موظفين نتاوعي بعد صدور القانون الاساسى فشلوا. عندهم الحق. زيد عندهم ليسانس. بصح ما صحلهم والوا. داروا سانديكا دخلت معاهم. حسيت بيهم. لوكان ماجبتش المسابقات نبقى مفتش. المشكل الكبير راهو في les compétences او la discipline . صح تقول الدولة ماعطاتلكش حقك. بصح علاش تخدم ساعة في النهار. و زوج سوايع جورنال. و 3 سوايع تمنشير و معاكسة للزميلات. باش تطلب حقك لازم تسقم روحك. الهدرا بزاف تعيي او بلا فايدة. الخدمة صح. سقموا رواحتيكم اومبعد اشتكوا . داينها غير la pose e ولا شوفوا خدمة زايدة تعاونوا بيها روحكم كيما راني داير حاكم خدام في كومرس ماشي très bien و الحمد لله و الرزق مشي غير في les domaines خير ماتستناو régime indemnitaire مافيه والوا و السلام عليكم.0.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي7



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 20/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الأحد 20 مارس - 2:29:34

أبحت عن موقع المديرية العامة لأملاك الدولة والحفظ العقاري، كي نطرح إنشغالاتنا مباشرة، و نقترح على المشرع أن يشرك الموظف الفعلي الدي خاطبه إلا في المرسوم التنفيدي، دون أن يشركه في الواقع حين وضع هدا المرسوم وقرر مسيره من منظور الأقدمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BALTADJI DE BBA



عدد المساهمات: 23
تاريخ التسجيل: 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية   الثلاثاء 12 أبريل - 18:53:38

A mon avis ce statut est une pure mascarade et ce qui a apporter a été taillé sur mesure par les soi-disant representants des travailleurs qui sont fort probable des inspecteurs majoritaires dans la federation des travailleurs des finances.
Je partage mon avis avec notre collègue ABDOU 0505 ,qui a mille raisons de proposer le renouvellement des delegués syndicaux et de rejeter ce statut .
A cet egard je me permets de faire appel par le biais de ce forum à l'ensemble des travailleurs des domaines et de la conservation fonciere et ceux du cadastre s'ils veulent se joindre à notre action d'engager comme premiere etape le retrait de confiance à touts les chefs de sections syndicales des 48 wilaya et d'en elire des nouveaux qui organiseront des rencontre nationale ou regionale selon leurs moyens possibles afin de prendre les decisions qui s'imposent.
Chers collegues mobilisons nous ensembles tout corps confondus meme les inspecteurs promus , soyons solidaires et mettons les mains dans les mains pour une seule cause qui sera bénéfique pour tous.
Tout contact se fera dans ce forum publiquement ou par des messages privés.
N'ecoutez pas le blabla du regime indemnitaire car lui aussi il sera injuste pour les categories inferieures à 12.
Chers collegues soyez nombreux à faire la propagande de cet appel.
Cordialement votre collegue de bordj bou arreidj.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ربما قد حان وقت التغيير ..والقانون الأساسي هو البداية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
املاك الدولة الجزائرية :: انشغالات عمال املاك الدولة و الحفظ العقاري-